بواسطة

2 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
تعتبر القهوة المشروب المفضل في بلدان عدة، كما أن الشاي هو الشراب المفضل في بلدان أخرى، ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلا يتم استهلاك أكثر من مليار كيلو غرام من القهوة سنويا ويشغف شاربو القهوة بنكهتها وطعمها.

 

 

ولكن شعبية القهوة لا تعود فقط إلى نكهتها وطعمها فالقهوة تمنح شاربها دفعة حيوية لا يلبث أن يعتادها بحيث لا يستطيع القيام بمهامه العادية من دون أن يتناول فنجانا أو اثنين وهكذا تصير بمثابة ركيزة يعتمد عليها لمباشرة عمله في الصباح وفي استراحة قبل الظهر وكمصدر للحيوية في المناسبات الخاصة، وكحافز على البقاء مستيقظا، ويحتوي فنجان القهوة على حوالي 100 مليغرام من الكافين، والكافين هو مخدر يعرفه الطبيب كونه منبها قديم العهد وهو يثير الدماغ بشكل أساس وقد يثير القلب أيضا فيسبب زيادة ضغط الدم بسرعة نبض القلب وأخيرا يزيد كمية المياه التي تفرزها الكليتان.

 

 

ويقول الخبراء عن موضوع إدمان القهوة إن العامل الذي يجعل من الصعب على الشخص أن يترك القهوة هو أن الشخص المدمن يتلقى لدى شربها دفعة حيوية، وبالتالي فإن ما يعوز الشخص للتخلص من هذا الإدمان أن يجد طريقة أفضل غير مؤذية لتوفير دفعه مماثلة لذلك.

 

 

ويقترح الخبراء أن يقضي الشخص المدمن للقهوة نصف ساعة على الأقل في وقت مبكر من الصباح في تمرين رياضي نشيط يتبعه دوشا ساخنا ثم باردا فهذا ينشط أجهزة التنفس والدورة الدموية ويحسن وظائف أعضاء جسمك بما في ذلك الدماغ وعندما يتعلم ممارسة قدرا من التمرينات الرياضية تتناسب وحاجاته الفردية وأن ينوع مدة الاستحمام المتقلب بحيث يأتي ضمن قدرتك على التفاعل بطريقة مناسبة مع المياه الباردة التي تلي المياه الساخنة فإنه سيشعر بدفعة نشاط صحية.

 

 

وعليه أيضا أن يختار شكل التمرينات التي يمكن أن تتألف من مشي نشيط أو تمارين رياضية أو العمل بالحديقة وعليه أن ينتبه لئلا يتجاوز حدود قدرته على الاحتمال خلال فترة التمرين بشرط أن تكون التمرينات نشيطة بالقدر الكافي كي تجعله يتصبب عرقا.

 

 

أما الدش الذي يلي التمرين مباشرة فينبغي أن يوفر في البداية مياها ساخنة إلى الحد الذي يستطيع احتماله وبعد مرور ثلاث إلى أربع دقائق يقطع المياه الساخنة ويستعمل مياها باردة للحظات قليلة فقط.

 

 

وعندما يصبح الشخص معتادا على هذا النوع من الاغتسال وتتحسن قوة احتماله للمياه الباردة يصير في وسعه أن يتحمل الاستحمام البارد دقيقة كاملة.

 

 

وإذ يخرج من الاستحمام البارد يجب أن تشعري بوهج الدفء في جلد جسمك بأكمله، أما إذا لم يشعر به فذلك لأنه بقي فترة طويلة جدا في المياه الباردة.

 

 

وبعد خروجه من المياه الباردة يجفف جلده بسرعة وقوة بمنشفة سميكة فهذا من شأنه أن يقوي ردة الفعل في جلده.

 

 

ويضيف الخبراء أن دفعة الحيوية التي تتلقينها من هذا البرنامج تعتمد على استجابة الجسم الطبيعية للتمرين وتقلب الحرارة وهي حيوية لا يعقبها هبوط مواز لذلك الهبوط الذي تسببه آثار القهوة، ومن الصحيح أن المرء قد يشعر في وقت مبكر من بعد الظهر بالحاجة إلى إغفاءة مع أنه يكون قد تمرن واستحم في الصباح ولكنة لا يشعر بالانحطاط مثل الشخص الذي يتوق إلى فنجان قهوة آخر.

 

 

يصنف الكافيين في كتب الدراسة بأنه مادة منبهة وسامة معا وتحدد الجرعة المميتة بعشرة غرامات، ولذلك فإن تناول 80 أو 100 فنجان من القهوة دفعة واحدة يعتبر مميتا.

 

 

والغريب أن بعض الأشخاص هم على استعداد لتناول جرعات صغيرة من السم بغية اختيار دفعة الحيوية الاصطناعية التي يوفرها كافيين القهوة ولكننا نفهم لماذا يتحول المرء إلى ما يشبه المخدوع في هذا المجال عندما ندرك أن الجرعات الصغيرة من الكافيين تساعد على إزالة التعب فالتعب في الحالات العادية إشارة إلى وجوب الراحة أو التسلية، والكافيين يطفئ هذه الإشارة لكنه يلبي النقص في الطاقة عند الشخص المتعب ولذلك فإن دفعة الحيوية التي يشعر بها المرء بعد شرب فنجان القهوة يتبعها انحطاط.

 

 

إن أحد تلك الأعراض التي قد يختبرها المدمن على شرب القهوة هو خفقان القلب أحيانا ويبدو أنه يستطيع تحسس بعض نبضاته المكتومة ويلاحظ هذا العرض ذاته أيضا عند المدخن وهو يختفي في العادة لدى التوقف عن شرب القهوة غير أنه توجد حالات يرتبط فيها هذا العرض بمرض القلب الحقيقي.
بواسطة
أخي الكريم أنا أحب القهوة لست مدمنا عليها كليا ولكن لابد أن أشرب فنجانين على الأكثر في اليوم
مرحبًا بك في موقع دوت عربي ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

2 إجابة
1 إجابة
3 إجابة
سُئل بواسطة samer16
...